فصل: إعراب الآية رقم (92):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (70):

{ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}.
قوله (لنحن): اللام واقعة في جواب القسم المتقدم، الجار (بها) متعلق بـ (أولى)، (صِلِيًّا) تمييز، وجملة (ثم لنحن أعلم) معطوفة على جملة (ننزعَنَّ).

.إعراب الآية رقم (71):

{وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا}.
الواو مستأنفة، (إنْ) نافية، الجار (منكم) متعلق بصفة لمبتدأ محذوف، أي: وإن أحد كائن منكم، (إلا) للحصر، (واردها) خبر المبتدأ، وجملة (كان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (72):

{وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا}.
(جِثِيًّا) حال من (الظالمين).

.إعراب الآية رقم (73):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا}.
جملة الشرط مستأنفة، (أيُّ): اسم استفهام مبتدأ، و(خير) خبر، (مقامًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (74):

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا}.
(كم) خبرية مفعول مقدم، الجار (من قرن) متعلق بصفة لـ (كَمْ)، وجملة (هم أحسن) نعت لـ (قرن)، وجُمِع الضمير حملا على معناه، (أثاثا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (75):

{قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا}.
(من): اسم شرط مبتدأ، والجار (في الضَّلالة) متعلق بالخبر، وجملة (فلْيَمْدُد) جواب الشرط، واللام لام الأمر الجازمة، (حتى): ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، (ما): اسم موصول مفعول به، (إمَّا) حرف تفصيل، (العذاب) بدل من (ما)، وجملة (فسيعلمون) جواب الشرط، (مكانًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (76):

{وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}.
مفعولا (يزيد): الموصول و(هدى)، وجملة (يزيد) مستأنفة، وجملة (والباقيات الصالحات خير) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (77):

{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالا وَوَلَدًا}.
قوله (أفرأيت): الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، جملة القسم وجوابه مقول القول، وجملة (لأوتَيَنَّ) جواب القسم، (مالا): مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (78):

{أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا}.
(الغيب): مفعول به، من قولهم: (اطَّلَعَ فُلانٌ الجبلَ)، أي: ارتقى أعلاه. (أم) عاطفة، وجملة: (أَطَّلَع) مفعول ثان لـ (أرأيت).

.إعراب الآية رقم (79):

{كَلا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا}.
(كلا) حرف ردع وزجر، (ما)موصول مفعول به، (مدًا) مفعول مطلق، والجارَّان متعلقان بـ (نَمُدَّ).

.إعراب الآية رقم (80):

{وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا}.
(ما): بدل اشتمال من الضمير في (نَرِثُه)، و(فَرْدًا) حال من الضمير (نا).

.إعراب الآية رقم (81):

{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا}.
الجار (من دون) متعلق بالمفعول الثاني، الجار (لهم) متعلق بحال من (عِزًّا).

.إعراب الآية رقم (82):

{كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا}.
الجار (عليهم) متعلق بحال من (ضِدًّا)، ووحَّدَ (ضدًّا) وإن كان خبرًا عن جمع؛ لأنه مصدر في الأصل، والمصدر موحَّد مذكَّر.

.إعراب الآية رقم (83):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، وجملة (تَؤُزُّهُم) حال من (الشياطين).

.إعراب الآية رقم (84):

{فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ}.
جملة (فلا تَعْجَل) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا).

.إعراب الآية رقم (85):

{يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا}.
(يوم) ظرف متعلق بـ (نَعُدُّ)، (وفدًا) حال من (المتقين).

.إعراب الآية رقم (86):

{وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}.
(وردًا) حال من (المجرمين).

.إعراب الآية رقم (87):

{لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا}.
جملة (لا يملكون) حال ثانية من (الْمُجْرِمِينَ). (مَن) موصول مستثنى، الظرف (عند) متعلق بالمفعول الثاني المحذوف.

.إعراب الآية رقم (88):

{وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا}.
المفعول الأول لـ (اتخذ) مقدَّر أي: عيسى.

.إعراب الآية رقم (89):

{لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا}.
القسم وجوابه جملة مستأنفة، (إدًّا) نعت.

.إعراب الآية رقم (90):

{وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا}.
(هَدًّا) نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لعامله في المعنى.

.إعراب الآية رقم (91):

{أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا}.
(أن) حرف مصدري، والمصدر المؤول على نزع الخافض: اللام.

.إعراب الآية رقم (92):

{وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا}.
جملة (وما ينبغي) مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل (ينبغي)، والفعل (ينبغي) يتعدى باللام.

.إعراب الآية رقم (93):

{إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا}.
(إن) نافية (كل) مبتدأ، (مَن) اسم موصول مضاف إليه، (إلا) للحصر، (آتي) خبر (كل)، (عبدا) حال من الضمير في (آتي)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (94):

{لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا}.
جملة (لقد أحصاهم) جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (95):

{وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا}.
جملة (وكلهم آتيه) معطوفة على جواب القسم السابق، (فردا) حال من الضمير في (آتيه).

.إعراب الآية رقم (96):

{سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ}.
الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر لجعل.

.إعراب الآية رقم (97):

{فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ}.
جملة (فإنما يسَّرناه) مستأنفة، والمصدر المجرور (لتبشِّر) متعلق بـ (يسَّرناه).

.إعراب الآية رقم (98):

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ}.
قوله (وكم): الواو مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به مقدم، والجار (من قرن) متعلق بصفة لـ (كم)، جملة (هل تحس) مستأنفة، والجار (منهم) متعلق بحال من (أحد)، و(مِن) الثانية زائدة، (أحد) مفعول (تحس).

.سورة طه:

.إعراب الآية رقم (2):

{مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى}.
جملة (تشقى) صلة الموصول الحرفي، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ(أنزلنا).

.إعراب الآية رقم (3):

{إِلا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى}.
(إلا) للحصر، (تذكرة) مفعول لأجله، ووجب مجيء الأول مع اللام لاختلاف الفاعل، ففاعل الإنزال الله سبحانه وفاعل (لِتَشْقَى) الرسول صلى الله عليه وسلم أمَّا (تذكرةً) فقد استكمل شروط النصب على المفعول لأجله.

.إعراب الآية رقم (4):

{تَنْزِيلا مِمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى}.
(تنزيلا): مفعول مطلق لعامل محذوف، أي: نزلناه تنزيلا الجار (ممَّن) متعلق بنعت لـ (تنزيلا)، وهو مؤلف مِنْ (مِنْ) الجارة، و(مَنْ) الموصولة.

.إعراب الآية رقم (5):

{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}.
جملة (استوى) خبر (الرحمن) والجار متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (6):

{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى}.
الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (له ما في السماوات) خبر ثانٍ للرحمن في الآية السابقة.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}.
قوله (وأَخفَى:)اسم معطوف على (السِّر)، وهو أفعل تفضيل.

.إعراب الآية رقم (8):

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.
(الله): مبتدأ، وجملة التنزيه خبر، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (له الأسماء) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى}.
جملة (وهل أتاك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (10):

{إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى}.
(إذْ): اسم ظرفي بدل اشتمال من (حَدِيثُ)، جملة (لَعَلِّي آتيكم) مستأنفة في حيز القول، جملة (أوْ أَجِدُ) معطوفة على المفرد (آتيكم).

.إعراب الآية رقم (11):

{فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (نُودِيَ) جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل.